البوسنة والهرسك

تمتلئ البوسنة والهرسك بالكثير من القلاع التاريخي التي ظلت صامدة ومستمرة على مر الزمان تبهر الجميع بسبب ضخامتها وشكلها المميز. واذا كنت من محبي الرحلات التاريخية فعليك زيارة البوسنة والهرسك لتشاهد اجمل القلاع هناك، وفي هذا التقرير نبذه عن قلاع البوسنة.

إن البوسنة و الهرسك في أيام العصور الوسطى كانت تتكون من عدد من المجتمعات المحلية الصغيرة و كثيرا ما كان يحدث أن تقام حروب بين هذه المجتمعات المختلفة، و كانت هذه الفترة سبباً في بناء جميع هذه القلاع التي تنتشر عبر أنحاء البلاد، و هي قلاع تاريخية جميلة تستحق إلقاء الضوء عليها.

قلاع البوسنة والهرسك

قلاع البوسنة والهرسك

قلاع البوسنة والهرسك

قلعة Jajce

قلعة Jajce

قلعة Jajce

داخل حصن بلدة يايسي التاريخي سوف تتمتع برؤية قلعة Jajce، هذه القلعة الجميلة تم بناؤها في وقت ما أثناء القرن الرابع عشر الميلادي عندما كانت هذه البلدة هي عاصمة البوسنة وكانت مستقلة و تحكم نفسها ذاتيا. و إن هذه البلدة هي مدينة صغيرة و لكنها تضم بلدة قديمة تتمتع بجمال حقيقي و استثنائي، و الكثير من المباني من العصور الوسطى التي كانت يوماً ما حصنا و قلعة تبدو هائلة و جميلة و تطل على مختلف أرجاء البلدة.

قد كانت هذه القلعة منزلا لعدد من الملوك المحليين الذين حكموا البوسنة آنذاك، و في مدخل القلعة سوف تجد أن جمالها ما زال موجوداً، إن زائري هذه القلعة يستطيعوا التمتع بالإطلالات المدهشة لكل الجبال ذات الخضرا الخصبة التي تحيط بهذه القلعة و كذلك أيضاً يستطيع الزائرين الاستمتاع بمشاهدة شلالات يايسي الشهيرة التي توجد تماماً في قلب بلدة يايسي، و إن هذه القلعة الرائعة مفتوحة لاستقبال الزائرين يومياً على مدار الساعة.

قلعة Jajce

قلعة Jajce

قلعة Tesanj 

قلعة Tesanj 

قلعة Tesanj

إن هذه القلعة تعتبر واحدة من أكبر القلاع من حيث المساحة في البوسنة بأكملها، و كذلك فإن مدينة تيشان هي المكان الذي تم بناء القلعة فيها في فترة ما خلال القرن الخامس عشر الميلادي، و هي تتمتع بتاريخ صاخب ينقسم بين حكم الدولة العثمانية و الاحتلال الهنغاري. و بالمناسبة فإن مدينة تيشان نفسها هي مدينة ممتلئة بالكثير من المواقع و المباني العثمانية و تستحق عناء الذهاب إليها و إلقاء نظرة عليها.

تقع هذه القلعة على أعلى نقطة من التل و تطل على جميع أنحاء المدينة و لقد تم الحفاظ عليها بشكل جيد و يتضح من مظهرها الحالي، و هناك ما يدل على أنه كان يوجد هناك حصن من نوع ما في هذا الموقع و يرجح أنها تعود بتاريخها إلى فترات حكم الرومان. و كذلك فإن القلعة حالياً قد خضعت للعديد من التطورات الأساسية منذ بناؤها في القرن الخامس عشر الميلادي، و لقد كانت هذه القلعة ذات يوم معقلا عثمانيا هاماً و سكن دائم لقوات الجيش العثماني. القلعة مفتوحة لاستقبال الزائرين كما أنها توفر إلى الضيوف فرصة مشاهدة إطلالات من مناظر طبيعية خلابة رائعة تحيط بالقلعة.

قلعة Tesanj 

قلعة Tesanj

السياحة في البوسنة والهرسك

بيجيلا تابيجا Bijela Tabija

Bijela Tabija

Bijela Tabija

هي واحدة من أهم و أجمل المعالم السياحية في مدينة سراييفو، و تعرف أيضاً على مستوى أكبر باسم الحصن الأبيض. تطل هذه القلعة على الأحياء القديمة من مدينة سراييفو و يعود تاريخ هذه القلعة إلى الفترة بين القرن الخامس عشر و السادس عشر الميلادي و لكنه غير محدد تماماً.

تقع القلعة على واجهة حافة عالية مما يوفر للزائرين فرصة للاستماع بمشاهد بانوراميه رائعة على مدينة سراييفو على مدى امتداد البصر، كما أنها تعتبر نصباً وطنيا محميا و هناك عدد من الخطط المختلفة التي تم إعدادها حتى يتم الحفاظ على هذه القلعة مناسبةً لاستقبال السائحين من مختلف أنحاء العالم.

Bijela Tabija

Bijela Tabija

 Srebrenik Fortress

 Srebrenik Fortress

Srebrenik Fortress

هذا الحصن يمثل واحد من أقدم القلاع في البوسنة بأكملها و هو أيضاً أفضل الأماكن التي تم الحفاظ عليها بشكل لائق على مر السنوات. و إن تاريخ بناء هذا الحصن يعود إلى العام ١٣٣٣ ميلاديا، كما أنها تقع في الأطراف الشمالية للبلاد بالقرب من مدينة Srebrenik و لقد كانت هذه القلعة الجميلة محل ميلاد أول ملك من ملوك البوسنة، و الجدران الخارجية و الأبراج الخاصة بالقلعة مازالوا إلى اليوم في حالة ممتازة و مازالت بوجودها تلوح فوق المناطق المحيطة بها من موضعها الممتاز هذا.

 Srebrenik Fortress

Srebrenik Fortress

و بذلك نكون قد عرضنا اهم قلاع البوسنة والهرسك التي يمكنك زيارتها للتعرف على التاريخ العريق الذي تفتخر به هذه البلاد.

%d مدونون معجبون بهذه: