كنجه أذربيجان

تقع مدينة كنجه أذربيجان الساحرة في منطقة القوقاز وهي تقع في مفترق طرق بين قارتي آسيا وأوروبا، أما عن الحدود الشمالية فتقابلها روسيا وتقع أرمينيا في الغرب وفي الجنوب مدينة إيران، ولها مساحة صغيرة من الحدود تفصلها عن تركيا من الجهة الشمالية الغربية. فتعرف في هذا التقرير على اشهر المعالم السياحية هناك.

كنجه أذربيجان

كنجه أذربيجان

السياحة في كنجه أذربيجان

موقع كنجة على الخريطة

تقع مدينة كنجة في غرب آسيا وهي تعتبر ثاني أكبر مدينة في أذربيجان من حيث المساحة ويبلغ التعداد السكاني بها ما يقرب من مليون نسمة. ومن اجمل مميزات هذه المدينة انها تقع مباشرة على نهر جانجا وفي الجنوب يوجد نهر كورا. ولهذا ستلاحظ انه يوجد مساحات شاسعة مزروعة حيث ان التربة حول الأنهار تكون خصبة وصالحة للزراعة. ولقد أعلنت أذربيجان استقلالها عام 1918 ميلادية وأصبحت أول دولة ديموقراطية علمانية في نفس الوقت ولكن بالرغم من هذا تجد ان نسبة المسلمين في أذربيجان عالية جدا وتكاد تصل لأن تكون الديانة الرسمية في البلاد.

الطقس في كنجة

الطقس في كنجة يميل إلى البرودة في فصل الشتاء ويكثر سقوط الأمطار بها وخاصة في الفترة ما بين شهر نوفمبر وحتى شهر مارس، وفي بعض الأحيان القليلة يكون من المتوقع سقوط بعض الثلوج. وعلى النقيض يكون فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة إلى حد كبير وذلك في الفترة من شهر يونيو وحتى شهر سبتمبر. أما عن الوقت المثالي لزيارة المدينة هو فصلي الخريف والربيع حيث ان الجو يكون معتدل إلى حد كبير وهناك الكثير من الأنشطة التي يمكن للسائحين القيام بها والاستمتاع بأجمل الأوقات هناك.

الدين في كنجه أذربيجان

مساجد كنجة

الديانة الاسلامية هي السائدة في هذه المدينة ولكن الطائفة الشيعية هي التي لها الباع الأكبر وتأتى بعد إيران. والعجيب في الأمر انه بالرغم من وجود عدد كبير جدا من المساجد الشهيرة مثل مسجد الشاه عباس الا انه يوجد ايضا عدد لا بأس به من الكنائس مثل كنيسة القديس سركيس واللوثرية الألمانية وكنيسة القديس جون.

وسائل النقل

المواصلات في كنجة

يوجد في المدينة مطار غانيا الدولى وكذلك سكة حديدية بأسم باكو وهى تقوم بالربط بين الشرق والغرب. فإلى جانب انها تقوم بنقل البضاع فلها دور هام واضح في نقل الركاب إلى ان القطار يقوم ايضا بنقل البضائع والنفط والحصى والسلع وكلما يخطر لك على بال. اما عن وسائل النقل التي يستخدمها عامة الناس هي الحافلات الصغيرة التي تأخذك في جولات صغيرة للتعرف على أهم معالم المدينة بأسعار رخيصة جدا. ويجب ان تبتعد تماما عن فكرة استئجار تاكسي أو سيارات خاصة حيث انها عادة ما تكون باهظة الثمن.

الأماكن السياحية في كنجه أذربيجان

السياحة في كنجه أذربيجان

السياحة في كنجه أذربيجان

هناك الكثير من الأماكن السياحية الرائعة التي يمكن لأى سائح القيام بها بالإضافة إلى الكثير من المعالم السياحية الرهيبة حيث يرجع تاريخ هذه المدينة إلى عام 494 سنة قبل الميلاد. وبما ان المدينة ترتفع حوالي  417 متر فوق مستوى سطح البحر فهذا يعنى ان الجو طوال السنة عادة ما يكون رائع كما يوجد الكثير من المناظر الطبيعة الخلابة التي تحيط بهذه المدينة.

بحيرة غويغول

بحيرة غويغول

بحيرة غويغول

ان الجلوس إلى جانب البحيرة والاستمتاع بهذه المناظر الخلابة هو أقصى ما يتمناه المرء، وان وجود الرمال البيضاء جمبا إلى جمب مع المياه الزرقاء الصافية للبحيرة واللون الأخضر للمساحات المزروعة حولها يعطيك احساس رهيب بالهدوء النفسي والاستقرار. ومن الأنشطة التي يحب كثير من السائحين القيام بها هو أخذ بعض الكتب وقرائتها في هذا الجو الهادئ أو ركوب قارب صغير وأخذ جولة في البحيرة ويمكنك خلال هذه الجولة القيام بصيد بعض الأسماك.

بوابة كنجة ganja gate

بوابة كنجة

بوابة كنجة

تم انشاء هذه البوابة عام 1063 ميلادية بأمر من الحاكم إبراهيم بن عثمان وتم الانتهاء من بنائها عام 1139 ميلادية. انها واحدة من التحف المعمارية في كنجة حيث انها مصنعة من الحديد وبها الكثير من الزخارف الجميلة بالخط الكوفي. لقد مر على هذه البوابة الكثير من الأزمات حيث ان عندما هاجم جورجي ديمتر باحتلال المدينة هجم على البوابة واستولى عليها وقام المواطنين بنقلها من مكانها بالرغم من ثقل ورزنها.

قلعة كنجة القديمة

قلعة كنجة القديمة

قلعة كنجة القديمة

ان الذهاب إلى هذه القلعة متعة في حد ذاتها يجب الا تفوتك حيث انها تتميز باطلالتها الساحرة على النهر مباشرة، فهذه القلعة تجمع ما بين جمال الطبيعة والعراقة. هذه القلعة لها برجان كبيران يصل ارتفاع الواحد فيهم إلى 600 متر ولهذا يتهافت الكثير من السائحين عليها لالتقاط أجمل الصور التذكارية من هذا المكان فائق الجمال.

%d مدونون معجبون بهذه: