جمهورية تشيك

تفتخر جمهورية تشيك بانها أقدم مؤسسة للتعليم العالي في أوروبا الوسطى ، فهى تقدم أفضل وسائل التعلم للطلاب لتضمن كفاءه عالية ومستوى تعليمى يتناسب مع المعايير العالمية ، وموظفون ذو كفاءه وخبرة مهنية عالية . تعرف معنا في هذا المقال على طرق الدراسة فى التشيك.

الدراسة في جمهورية تشيك

الدراسة في جمهورية تشيك

الدراسة فى التشيك

  • مؤسسات التعليم في التشيك

يستخدم التعليم العالي الحديث في التشيك هيكل الدورة الثلاثة لدرجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه . تنقسم مؤسسات التعليم العالي إلى جامعات وغير جامعات، وعادةً ما تقدم غير الجامعات درجات البكالوريوس فقط ، بينما تقدم الجامعات برامج دراسية لجميع مستويات الدرجات والتخصصات الأكاديمية . يوجد في الجمهورية التشيكية حوالى 26 مؤسسة عامة و 44 مؤسسة خاصة للتعليم العالي .

وبالنسبة لمؤسسات الدولة فهي مدارس متخصصة تديرها وزارة الدفاع ووزارة الداخلية ، فتقدم هذه المدارس معًا شهادات الماجستير في مجموعة واسعة من التخصصات ، بما في ذلك الهندسة المعمارية وتاريخ الفن والنحت والمسرح والدراسات اللاهوتية والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والكيمياء والفيزياء والعلوم الطبيعية والأعمال والعلوم الاجتماعية وتخصصات أخرى كثيرة . أما المؤسسات الخاصة فتركز على مجالات محددة من الدراسة مثل الأعمال التجارية .

جامعات التشيك

جامعات التشيك

  • أساليب التعلم في التشيك

تتمتع الجمهورية التشيكية بتقاليد عريقة في مجال التعليم والبحوث عالية الجودة ، لا سيما في مجالات العلوم والهندسة والطب. وسيجد الطلاب الأجانب بيئة مرحبة بهم، لذلك يصل عددهم حاليا لأكثر من 37 ألف طالب أجنبي يدرسون في المدارس التشيكية . كما يتم الآن تقديم العديد من البرامج باللغة الإنجليزية ولغات أخرى إلى جانب اللغة التشيكية ، بالإضافة إلى ذلك تزداد شعبية شهادة الماجستير في إدارة الأعمال ومعظم برامج الماجستير في إدارة الأعمال تستخدم منهج دراسة الحالة . 

الدراسة في التشيك

الدراسة في التشيك

  • الرسوم الدراسية ومدة البرنامج

بموجب القانون التشيكي فان التعليم مجاني لجميع الجنسيات في جميع المؤسسات العامة للتعليم العالي في جمهورية التشيك . ولكن تنطبق بعض الرسوم مثل القبول ، وتمديد فترة الدراسة بعد التاريخ الأصلي، والدراسات التي أجريت بالإضافة إلى الخطة الأصلية للطالب ، ورسوم الدراسة بلغة أخرى . كما تضع المؤسسات الخاصة رسومها الدراسية ورسومها الخاصة وتتراوح عادة ما بين 2000 دولار إلى 15 ألف دولار أمريكي كل عام . يمكن أن تستمر برامج درجة الماجستير في أي مكان من سنة إلى ثلاث سنوات ويرجع ذلك إلى أن برامج الماجستير نظرية للغاية ويطلب من الطلاب بإجراء الإمتحان النهائي ومناقشه موضوع تخصصه في منتدى عام . 

رسوم الدراسة

رسوم الدراسة

  • السنة الأكاديمية

يتم تحديد تواريخ بدء الدراسة من قبل المؤسسات الفردية، ولكن معظمها يبدأ العام الدراسي في أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك تقوم معظم المؤسسات بتقسيم السنة الأكاديمية إلى فصلين دراسيين شتويين وصيفيين لمدة 20 اسبوع يتضمن كلا منهما فترة تدريب لمدة 15 أسبوع و 5 أسابيع من الاختبارات وعطلة ما بعد الإختبارات وعادة ما يتم أخذ العطلة لمدة شهرين في يوليو واغسطس.

درجة الماجستير في التشيك

درجة الماجستير في التشيك

  • مرحلة ما بعد التخرج

هناك العديد من فرص العمل بعد انتهاء الدراسة فى التشيك ، أى بعد الحصول على درجة الماجستير لجميع الطلاب بغض النظر عن الجنسية والدليل على ذلك أن ثلث مدراء الشركات في جمهورية التشيك هم من الأجانب مختلفى الجنسيات . وعلى الرغم من أن الأعمال تتم بشكل متزايد باللغة الإنجليزية إلا أن الطلاب الذين قاموا بدراسات في التشيكية أو يجيدون اللغة التشيكية بالفعل سيجدون ميزة في الحصول على عمل أيضا .

تأشيرة الدراسة في جمهورية تشيك

يحتاج جميع الطلاب الأجانب إلى تأشيرات طويلة المدى للدراسة في التشيك، وتتوفر معلومات إضافية على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية التشيكية. فيمكن أن تستغرق تأشيرات الطلاب طويلة المدى من 3 إلى 4 أشهر للحصول عليها لذلك يجب على الطلاب التخطيط وفقًا لذلك . بجانب التأشيرة لا تنسى التأمين الصحي كما يمكن للطلاب من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا وليشتنشتاين والنرويج وسويسرا استخدام بطاقة التأمين الصحي الأوروبية التي تقدمها بلدهم للحصول على الخدمات الطبية . لا يحق للطلاب من الدول الأخرى الحصول على تأمين صحي عام ويجب عليهم شراء تأمين صحي تجاري يغطي ما لا يقل عن 30000 يورو من الرعاية ويطلب من الطلاب المقيمين لفترات طويلة تقديم إثبات دفع قسط التأمين . بالإضافة إلى التأمين الصحي تقبل جميع المستشفيات الكبرى بطاقات الائتمان الرئيسية أو الدفع نقدًا مقابل العلاج . 

تأشيرة التشيك

تأشيرة التشيك

هناك العديد من المنظمات الطلابية في جمهورية التشيك مخصصة لمساعدة الطلاب الدوليين وتشمل هذه المنظمات شبكة إيراسموس للطلاب والرابطة الدولية لتبادل الطلاب من أجل الخبرة الفنية . سيجد الطلاب الذين لا يجيدون اللغة التشيكية العديد من الدورات الدراسية في جمهورية تشيك لمساعدتهم ، وعلى الرغم من أن هذه الدورات تتطلب عادةً رسومًا إضافية إلا أن بعضها يغطيها المنح الدراسية ، ومنها معهد اللغة والدراسات التحضيرية الذى يقدم دورات متعددة للطلاب اللذين يعانون من نقص في اللغة ، بما في ذلك الدورات المكثفة والدورات عبر الإنترنت . 

 

تتميز الدراسة في التشيك بالجدية والخبرة الواسعة المقدمة للطلاب ، لذلك نجدها واحدة من الدول المتقدمة عالميا نظرا لقوة اقتصادها الناتج عن كفاءة الموظفون والقائمون على الدولة ويرجع كل ذلك إلى نظام تعليم صحيح .

%d مدونون معجبون بهذه: