مدينة بانيا لوكا

إن مدينة بانيا لوكا هي ثاني أكبر مدينة في البوسنة و الهرسك و تأتي بعد مدينة سراييفو مباشرةً، و هي العاصمة الإقليمية للمنطقة التي تخضع لحكم صربيا في البوسنة و الهرسك.

و إن مدينة بانيا لوكا قد شهدت الكثير من أعمال إعادة الترميم منذ انتهاء حرب البوسنة الأهلية في تسعينات القرن الماضي، و هي الآن قد أصبحت واحدة من أكثر مدن البوسنة و الهرسك عصرية و تطورا.

مدينة بانيا لوكا

مدينة بانيا لوكا

السياحة في بانيا لوكا

نهر فربانيا The river Vrbas

نهر فربانيا

نهر فربانيا

هذا المكان هو من أهم الأماكن التي تتميز بها مدينة بانيا لوكا من بين غيره من المعالم السياحية الطبيعية المحيطة بهذه المنطقة. و هو نهر أخضر مياهه حيوية تتدفق لتنتشر في قلب مدينة بانيا لوكا، و تمتد المدينة مع امتداد ضفاف النهر و توفر منطقة مريحة للاسترخاء لأجل استكشاف الجمال الطبيعي لهذا المنظر الخلاب. و إن اسم نهر فربانيا قد أخذ هذا الاسم من الاسم المحلي: الصفصاف، و الفضل في ذلك يعود إلى وجود عدد من أشجار الصفصاف التي تصطف على ضفاف النهر و تعمل على توفير مساحات واسعة من الظلال للاستمتاع بتمشية ممتعة و هادئة على طول ضفاف النهر. و بالإضافة إلى ذلك فيوجد عدد من المقاهي الهادئة و الرائعة الموجودة على طول النهر و هي بقاع ممتازة و مثالية للحصول على فنجان من القهوة في وقت تستريح فيه من صخب و زخم المدينة. و هو مكاناً يعتبر بعيداً إلى حد ما عن منطقة وسط المدينة و منطقة النهر نفسها توفر للسائحين فرصة لممارسة رياضات التجديف بالزوارق أو القوارب.

نهر فربانيا

نهر فربانيا

كاتدرائية المسيح المخلِص Cathedral of Christ the Saviour

Cathedral of Christ the Saviour

Cathedral of Christ the Saviour

هذه الكاتدرائية تمثل أيقونة معمارية عظيمة في مدينة بانيا لوكا و هي أيضاً كاتدرائية أرثوذكسية رائعة، و تقع هذه الكاتدرائية على مقربة من وسط المدينة في وسط ميدان صغير و لكنه جميل و مميز و هي محاطة بمروج من الأعشاب الخضراء المنمقة الجميلة. و إن هذه الكاتدرائية تم بناؤها وفقا لتصميم من النمط الأرثوذكسي الشرقي الكلاسيكي، و لقد تم البدا في تشييد هذه الكاتدرائية في عشرينيات القرن الماضي. و لقد عانى مبنى الكاتدرائية من بعض الأذى أثناء فترة الحرب العالمية الثانية، و مؤخراً قد تم تجديدها بتصميم ديكورات رائعة فأصبحت ديكوراتها مليئة بالتفاصيل الذهبية و زخارف معقدة في تفاصيل رسمها في الوقت الذي تم فيه توسيع البرج الخارجي تماماً. و إن هذه الكاتدرائية الأرثوذكسية الرائعة مفتوحة لاستقبال الزائرين دائماً، و لكن أيضاً إن ارتداء ملابس محترمة تتناسب مع وقار المكان هو أمراً مطلوب.

Cathedral of Christ the Saviour

Cathedral of Christ the Saviour

مدينة بانيا لوكا في البوسنة

قصر بانسكي دفور Banski Dvor Cultural Centre

Banski Dvor Cultural Centre

Banski Dvor Cultural Centre

تم بناؤه في فترة العشرينيات من القرن الماضي ليكون قصرا ليقيم فيه الحاكم المحلي، و اليوم تحول هذا القصر لكي يتم استخدامه باعتباره مركزاً ثقافياً يقوم باستضافة الحفلات و المحاضرات و العروض و المعارض الفنية بالإضافة إلى مختلف أنواع الفعاليات الثقافية الأخرى. المبنى نفسه هو مكاناً متطوراً و هو مبنى هائل و رائع و يضم العديد من الغرف الفسيحة التي تعبر بتصميماتها عن أسلوب النهضة و الكلاسيكية الحديثة التي كانت منتشرة في عشرينيات القرن الماضي، أي على سبيل المثال الثريات الفخمة و الأسقف العالية. و إن مبنى هذا القصر الرائع سابقاً و المركز الثقافي حالياً هو مكاناً مفتوح ليتم استكشافه من قبل السائحين و الزائرين حتى في الأوقات التي لا يقام فيها فعاليات ثقافية أيضاً.

Banski Dvor Cultural Centre

Banski Dvor Cultural Centre

متحف جمهورية صرب البوسنة Muzej Republike Srpske

Muzej Republike Srpske

Muzej Republike Srpske

هذا المتحف الرائع الصديق للسائحين يقوم بتغطية تاريخ المجموعات الصربية في البوسنة و الهرسك و ذلك بالإضافة إلى المنطقة البلقانية الأوسع. و المعارض المؤقتة التي يستضيفها هذا المتحف تقوم بتغطية فترة طويلة من التاريخ و التي تبدأ بالاكتشافات الأثرية التي تتوصل إلى الفظائع التي تم ارتكابها ضد الصربيين على يد الجماعات الفاشية الإقليمية خلال فترة الحرب العالمية الثانية. و مع ذلك فإن هؤلاء الذين سبق و اطلعوا على تاريخ البوسنة و الهرسك الحديث و الصراعات العرقية سوف يلاحظون أن الكثير من التفاصيل الرئيسية المحيطة بتاريخ الحرب الأهلية قد تم تجاهلها و ذلك بسبب أن هذا المتحف الصربي يهدف إلى إظهار النقاط الإيجابية في تاريخ صربيا، يبدأ المتحف في استقبال الزائرين يومياً بدايةً من تمام الساعة الثامنة صباحاً و حتى تمام الساعة الثامنة مساءاً.

Muzej Republike Srpske

Muzej Republike Srpske

هذه الأماكن تمثل أربعة من أفضل المعالم و أبرزها في مدينة بانيا لوكا كما أنها تستطيع مساعدتك في التعرف أكثر على ثقافة هذه المدينة الجميلة و معرفة المزيد عن تاريخها.

%d مدونون معجبون بهذه: