سلوفينيا

قد تكون سلوفينيا من اسماء الوجهات السياحية الاوروبية الغير دارجة في ذهن المسافر العربي, بالرغم من وقوعها في قلب القارة الأوروبية واطلالتها المميزة على البحر الأبيض المتوسط, الا ان السياحة في سلوفينيا ليست وجهة سياحية ذائعة الصيت حتى وقت قريب. ولكن الحقيقة المبهرة للجميع هي ان سلوفينيا أصبحت من أكثر المدن الجاذبة للسائحين في السنوات الماضية.

فلك ان تتخيل ان الغابات تغطي نصف مساحة سلوفينيا واغلب مساحتها مرفوعة عن سطح البحر وبها الكثير من القمم الجبلية العالية والتي عادة ما تجدها مغطاة بالثلوج في اوقات كثيرة من السنة. من خلال هذا المقال نقدم لك دليل شامل حول السياحة في سلوفينيا لتتمتع بعطلة مميزة…

دليل السياحة في سلوفينيا

السياحة في سلوفينيا

معلومات عن سلوفينيا

الموقع الجغرافي

تقع سلوفينيا على الحدود الشمالية لمدينة كرواتيا وفي الجنوب تقع النمسا, وايطاليا تقع على الحدود الغربية, والمجر من الشرق. ولهذا فهي محاطة بالدول الأوروبية الاكثر شعبية في عالم السياحة في اوروبا. ويمكنك السفر من سلوفينيا الى احد هذه الدول بنفس الفيزا وبأقل تكلفة ممكنة. تبلغ مساحتها 27320 متر ويبلغ عدد سكانها قرابة 2 مليون نسمة.

خريطة سلوفينيا

اين تقع سلوفينيا

وقد اصبحت سلوفينيا محط انظار السائحين على مدار أيام السنة سواء في الصيف او الشتاء. وذلك حيث يوجد بها الكثير من المحميات الطبيعية ذات المناظر الخلابة. بالاضافة الى الأنهار والغابات والجبال وعلى رأس هذه المناطق الكهوف التي تستهوى السائحين بمختلف أعمارهم وجنسياتهم. اما اذا كنت من محبي المغامرات والتخييم فستكون السياحة في سلوفينيا هي المحطة المناسبة لك.

الطقس في سلوفينيا

ان الطقس في سلوفينيا متغير ومتفاوت في درجات الحرارة. ففي فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة الى حد كبير. اما في الشتاء تنخفض بشدة حتى أن الثلوج تغطي قمم الجبال هناك. ولهذا فإن محبى رياضة التزلج يتهافتون على زيارتها للمارسة هذه الرياضة الشيقة والممتعة والقيام بحركات صعبة لان طبقات الثلج هناك تكون كثيفة جدا.

الديانة

ان الدين الرسمي لسلوفينيا هى الديانة المسيحية وخاصة الطائفة الكاثوليكية, بالاضافة الى بعض من الديانات الأقليات الأخرى. ومن هذه الديانات الأقلية هو الدين الاسلامي وأغلبهم من الذين هاجروا من الهرسك والبوسنة.

السكان

ان القومية السلوفينية تقريباً تصل الى 90% من اجمالي الكتلة السكانية. والقلة القليلة من السكان لهم قوميات مختلفة من الكروات والمجر والصرب والبوسنة وهم من البقية الباقية من الدولة اليوغوسلافية القديمة.

العملة واللغة

العملة

ان العملة الرسمية لسلوفينيا هي اليورو الأوروبي ولهذا فإنه من المستحب ان تقوم بتحويل عملتك المحلية إما إلى الدولار أو اليورو. أما عن اللغة فإن اللغة السلوفينية هي اللغة الرئيسية في البلاد. ومن المفضل أن تحمل تطبيق المترجم على جوالك في حين الاضطرار الى استخدامه حيث ان اللغة الانجليزية غير دارجة بالدولة.

شركات الاتصال

من أشهر شركات الاتصال في سلوفينيا ”  izi Mobil , debi tel ، m mobile ” ويمكن شراء الشرائح من أى من المكاتب المنتشرة سواء في المطار وحتى في الشوارع الرئيسية. ولكن قبل اقتناء اى من هذه الشركات عليك بمراجعة العروض التي تقوم بتوفيرها للاستفادة منها.

المطارات في سلوفينيا

مطار ليوبليانا

يوجد فيها 3 مطارات تستقبل الرحلات الدولية, ولكن أكثرهم شهرة هو مطار ليوبليانا الذي يقع في قلب العاصمة. وبالرغم من صغر العاصمة ليوبليانا إلا انه يمكنك زيارة جميع مزارتها السياحية في أقل من 24 ساعة. هذا بالاضافة الى مطاري ماريبور ادوارد الدولي، وكذلك بورتوروز الدولي.

استخراج تأشيرة السفر و السياحة في سلوفينيا

تأشيرة شنغن

بما ان سلوفينيا تقع ضمن الاتحاد الاوروبي فلهذا ينبغي عليك الحصول على فيزا شنغن. أما عن المستندات المطلوبة فعادة ما تكون كشف حساب من البنك وصورة البطاقة الشخصية وحجز الفندق وتذاكر الطيران. ولكن يجب كذلك ان تراجع سفارة سلوفينيا في بلدك حتى تتأكد من اكتمال المستندات وعادة ما تصدر الفيزا خلال 3 شهور من تقديم كافة الأوراق.

مناطق السياحة في سلوفينيا

مناطق السياخة في سلوفينيا

مناطق السياحة في سلوفينيا

مدينة بليد :

بليد

تبعد هذه المدينة عن العاصمة ليوبليانا حوالي 60 دقيقة بالسيارة, ويوجد بها الكثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم أشهى المأكولات السريعة. وتعد من اشهر مدن السياحة في سلوفينيا, و يطلق على هذه المدينة اسم مدينة الأساطير او مدينة القصص الخيالية.

ومن أشهر المعالم السياحية الموجودة بها بحيرة بليد الشهيرة والتي تحمل اسم نفس المدينة. ويوجد في وسط هذه البحيرة جزيرة صغيرة يوجد عليها سلسلة جبال الألب الجوليانية, بالاضافة الى قلعة بليد. انها فعلا من أهم الأماكن التي يمكنك قضاء بعض من الأوقات السعيدة والحالمة بها. ويمكنك الذهاب الى الجزيرة عن طريق استئجار قارب او استخدام “Pletna” وهي واحدة من أنواع القوارب الصغيرة التي تطفو بالمجاديف. فلا يمكنك السفر من اجل السياحة في سلوفينيا دون زيارة مدينة بليد الخلابة.

مدينة كرانجسكا غورا :

مدينة كرانجسكا غورا

تقع هذه المدينة بالقرب من مدينة بليد وهي تبعد قرابة الساعة بالسيارة عن قلب العاصمة ليوبليانا. ومن أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن مشاهدتها هناك هي بحيرة ياسنا وما حولها من أماكن كثيرة, يمكنك القيام فيها بالكثير من الأنشطة مثل التنزه والمشي كما ان المساحات لخضراء تعم ارجاء المكان فهي تُعد مكان مخصص للعائلات وبها الكثير من المطاعم والمقاهي والفنادق التي تتفانى في تقديم كل ما يلزم المسافرين من خدمات. كما يوجد بعض من المحميات الطبيعية الخلابة مثل “Zelenci”  التي تعد من أشهر المحميات في سلوفينيا, فهذه المحمية الطبيعية بالاضافة الى نبع سافا الصافي تستقطب عدد كبير من السائحين سنويا.

كهف بوستوينا :

كهف بوستوينا

تبدأ زيارة هذا الكهف باستخدام القطار الذي يأخذك في رحلة قصيرة الى مدخل مجموعة الكهوف, ثم بعد ذلك تستكمل باقي الاستكشافات في رحلة سيراً على الأقدام. ولهذا يجب ان يكون لديك حذاء مناسب لهذا الطريق الوعر.

يمكنك داخل الكهف مشاهدة واستكشاف الكثير من المظاهر الطبيعية والتكوينات الصخرية التي تجعلك تتعجب من عظمة الله في خلقه. ولكن الأعجب من هذا كله انه تم بناء قلعة كبيرة داخل أحد هذه الكهوف في فترة العصور الوسطى, وهي ان دلت على شئ فانما تدل على دقة فن المعمار الهندسي في هذه الحقبة الزمنية. فالسفر و السياحة في سلوفينيا لا يكتمل الا بزيارة  كهوف سلوفينيا الخلابة.

مدينة بورتوروز :

مدينة بورتوروز

هذه المدينة لها اطلالة ساحرة على البحر الادرياتكي ولهذا فهي قبلة الكثير من الأثرياء والمشاهير. ومما يجعلها محط أنظار كثير من السائحين هو وجودها بالقرب من أحد المطارات الدولية, وتقع على بعد نصف ساعة من جنوب ليوبليانا العاصمة. يوجد في هذه المدينة الكثير من المنتجعات السياحية بما فيها ملاهي مائية كبيرة ومطاعم ومقاهي وأماكن مخصصة لمحبى الشواء والأكل في الأماكن المفتوحة. أما محبي الرياضات المائية مثل الغطس والسباحة والتزلج على الأمواج فهو فعلا مكان مناسب تماما لمثل هذه الأنشطة. فتعد مدينة بورتوروز من اهم اماكن جذب السياحة في سلوفينيا.

مدينة بوفيك :

مدينة بوفيك

تبعد هذه المدينة عن العاصمة بحوالي 130 كيلومتر, وهي تقع على مقربة من الحدود المتاخمة لايطاليا. ان هذه المدينة بها الكثير من المناظر الطبيعية المؤثرة. وبعض الناس يطلقون عليها اسم “واحة الهدوء والاسترخاء والسلام”.

انها من أجمل المناطق التي ننصح الازواج بقضاء عطلة شهر العسل فيها. ومن الأنشطة التي يمكن القيام بها هناك هي ممارسة رياضة التجديف النهري والتخييم ومشاهدة الشلالات الساحرة. مدينة بوفيك احد اهم اماكن السياحة في سلوفينيا.

%d مدونون معجبون بهذه: