مدينة ادنبرة

الجميع قد أشاد بمدينة ادنبره، و إن كلا من المدينة القديمة و المدينة الجديدة يعتبران كلاهما من مواقع التراث العالمي لليونسكو. و إن سبب ذلك هو ما تمتلك كل منهم من جمال فن معماري مذهل و معالم تاريخية مهمة، و هذه الأحياء الفخمة لكل من المدينتين القديمة و الجديدة يفصل بينهم شريط رفيع من الخضرة الخاصة بحدائق شارع الأمراء. و هذه الأحياء المتجاورة لا يمكن أن تكون أقرب من ذلك لبعضهم البعض، و لكن مع ذلك فإن كل واحدة منهم لها شخصيتها المستقلة عن الأخرى، فتعرف على كلاهما كي تقرر أيهما تجذبك أكثر إلى زيارتها.

مدينة ادنبرة

مدينة ادنبرة

السياحة في مدينة ادنبرة

المدينة القديمة
من أجل هؤلاء الذين يحبون التاريخ فإن المدينة القديمة دون أدنى شك هي المكان المثالي بالنسبة إليهم، باعتبارها مدينة قديمة تسبق المدينة الجديدة بعدة قرون كاملةً. فكل خطوة تخطوها داخل المدينة القديمة هي خطوة داخل إرث عتيق له تاريخ واسع، و هناك الكثير من الزوايا لتستكشفها فجميع الشوارع هناك كأنها متاهة مرصوفة جميعها بالكوبالت و جميع هذه الطرق تعود إلى العصور الوسطى.

مدينة ادنبره القديمة

مدينة ادنبره القديمة

مدينة ادنبره القديمة

مدينة ادنبره القديمة

في قلب وسط المدينة القديمة يوجد شارع رويال مايل الشهير و هو يمتد من قلعة ادنبره التي كانت قديما قلعة الملوك الاسكتلنديين و إلى قصر هوليرود حيث كانت الملكة اليزابيث الثانية و هي الملكة السيادية الحالية كانت تقيم عندما تتواجد داخل المدينة. و علاوة على ذلك فإن القصر على بعد رمية حجر من المتحف الوطني بإسكتلندا، و هو المكان الذي يضم بين جدرانه مجموعة من أهم و أعظم الكنوز الوطنية مثل النعجة دوللي الشهيرة و قطع لويس الشطرنجية. ذلك بالإضافة إلى أن المدينة القديمة أيضاً هي موقع جامعة ادنبره و التي تمثل أقدم مبنى جامعي في اسكتلندا بأكملها و هي التي أعالت آرثر كونان دويل و روبرت لويس ستيفنسون و ديفيد هيوم من بين خريجيها المتميزين.

المتحف الوطني بإسكتلندا

المتحف الوطني بإسكتلندا

المتحف الوطني بإسكتلندا

المتحف الوطني بإسكتلندا

مدينة ادنبرة بين الماضي والحاضر

المدينة الجديدة
بالرغم من الأبهة و التاريخ العتيق للمدينة القديمة إلا أن الحال لم يكن هكذا دائما، أثناء القرن الثامن عشر الميلادي كانت المدينة القديمة موصومة بالازدحام الشديد و الأجواء الغير صحية بتاتاً و كانت تضم أعداد هائلة من المواطنين الذين يعانون من الفقر الشديد في و كانوا يعيشون في الشوارع داخل خزانات و حاويات، و في محاولة من الدولة لتخفيف هذا الازدحام و هذه الظروف السيئة كانت الخطط لبناء مدينة جديدة في شمال المنطقة الجنوبية من البحيرة و التي هي الآن حيث يقع شارع الأمراء حالياً. و لقد بدأ العمل عليها في سنة ١٧٦٦ ميلاديا و اكتمل بناؤها تماماً في عام 1820 ميلاديا و مع مرور الزمن انتقل الغالبية العظمى من أثرياء و أقوياء مدينة ادنبره إلى هذه المدينة الجديدة. كما ان المدينة الجديدة بنيت على مثل التنوير و ظهر ذلك في الفن المعماري المتميز و ما زالت المدينة الجديدة إلى اليوم تضرب مثالا رائعاً في الفن المعماري الخاص بها.

مدينة ادنبرة الحديثة

مدينة ادنبرة الحديثة

مدينة ادنبرة الحديثة

مدينة ادنبرة الحديثة

وفي حالة إذا كنت مهتما للقيام ببعض جولات التسوق الممتعة أثناء تواجدك في المدينة، فإذن المدينة الجديدة هي المكان الأكثر مثالية للقيام بالتسوق في أحيائها. و ذلك باعتبارها مدينة عصرية أكثر من المدينة القديمة و أكثر من نصف المدينة يتمتع بالتطور و الحداثة، و الشوارع الجورجية الجديدة في المدينة الجديدة جميعها ممتلئة بالكثير من المحلات التي تتخصص في الأعمال الفنية و في الموضة أيضاً. و إن الشيء الأكثر شعبية بينهم جميعاً هو شارع الأمراء الشهير فهو مشهور بما فيه من ماركات عالية السمعة مثل توب شوب و إتش اند ام، و لكن أيضاً شارع الأمراء هو موقعا و مقرا أساسياً لسلسلة محلات آل جينر الأنيقة و الشهيرة. وإن هناك أيضاً بعض من الأنتيكات و التحف الفنية القديمة الممتازة و الرائعة و التي ينبغي شراؤها أو على الأقل الاستمتاع بمشاهدتها على طول شارع دودنداز الفخم مثل أنتيكات يوني كورن و معرض كارسون كلارك الفني.

شارع رويال مايل

شارع رويال مايل

شارع رويال مايل

شارع رويال مايل

و الآن يمكنك يجب ان عرفت أيا من تلك المدينتين الجميلتين تتناسب أكثر مع ذوقك و رغباتك في التمتع بالعطلات و هنا يكون انتهى دورنا من عرض مجموعة من أفضل و أهم الأماكن السياحية التي يمكنك أن تستمتع بالتواجد فيها في إحدى المدينتين الجميلتين و نتمنى أن يكون ما قدمناه قد نال اعجابكم و اهتمامكم لتجربة إحداهما أو كليهما.

%d مدونون معجبون بهذه: