الدراسة في رومانيا

بعض الطلاب يفكرون في زمننا هذا السفر والالتحاق بالجامعات الأوروبية وذلك لأن الدراسة والمواد العلمية تكون معتمدة عالميا ويمكنه العمل بهذه الشهادة في أى دولة أخرى. وحقيقة القول ان الدراسة في رومانيا متعة في حد ذاتها حيث ان بها كل ما يفكر فيه الطالب ويريده سواء على مستوى الدراسة او جمال الطبيعة من حوله سواء برية أو بحرية.

وبالإضافة إلى ذلك فتحتوي رومانيا على الكثير من المعالم السياحية التي تلفت انتباه السائحين ويرجع تاريخ الكثير منها إلى القرون الوسطى. اما عن الشعب فإنه ودود إلى أبعد الحدود ويسعى لتقديم اى نوع من الخدمات للأجانب في بلاده

الدراسة في رومانيا

الدراسة في رومانيا

الجامعات في رومانيا

الجامعات في رومانيا اما تابعة للحكومة وهي السائدة واما القطاع الخاص وعددها قليل جدا. فإنه يوجد في رومانيا 49 جامعة تابعة للحكومة في حين ان الجامعات الخاصة عددها 8 فقط. وللحصول على شهادة البكالريوس فإن المدة لا تتجاوز 3 سنوات وذلك لمختلف أنواع العلوم، اما الفترة للحصول على الماجستير فانها لا تتجاوز سنتين. ففي رومانيا بعد الانتهاء من الدراسة في المدرسة يمكنك الالتحاق اما بجامعة حكومية أو خاصة او بالمعاهد الموسيقية أو الاكاديميات. وخلاصة القول انه يوجد الكثير من المنشات الجامعية التي يمكن ان يلتحق بها الطلاب.

جامعة بوخارست

جامعة بوخارست

جامعة بوخارست

تم تأسيس هذه الجامعة عام 1864 بناء على تعليمات الأمير ألكسندر يوحنا وهي من أهم وأشهر الجامعات الحكومية الموجودة في رومانيا ويبلغ عدد لطلاب بها حوال 34 الف طالب و 1300 ما بين موظفين ومحاضرين. انها ثاني أقدم جامعة على مستوى الدولة وهي تحتل مركز متقدم في قائمة الجامعات الأفضل ضمن 700 جامعة أخرى. ان هذه الجامعة تحتوى على 18 كلية مختلفة ولها اساهامات مع قرابة 50 معهد تعليم عالي في 40 مدينة على مستوى العالم.

جامعة أليكساندرو إيوان كوزا

جامعة أليكساندرو إيوان كوزا

جامعة أليكساندرو إيوان كوزا

تقع هذه الجامعة في مدينة ياش وقام ببنائها فاسيلي لوبو عام 1640 ميلادية، ولقد كانت في بداية الأمر مجرد أكاديمية وكانت تحمل اسم أكاديمية فاسيلينى. كانت الجامعة في البداية تضم 3 كليات فقط وهي كلية علم اللاهوت والفلسفة والحقوق، أما الان فهى تضم 15 كلية في علوم مختلفة. تضم هذه الجامعة 38 ألف طالب، انها تعد في واقع الأمر واحدة من أقدم الجامعات الرومانية ولها ترتيب ضمن أفضل جامعات العالم في قائمة أفضل 800 جامعة. ولا ننسى ان هذه الجامعة أيضا مشتركة في أشهر الشبكات العالمية للتعليم.

جامعة تيميشوارا الغربية

جامعة تيميشوارا الغربية

جامعة تيميشوارا الغربية

هي من أقدم وأشهر الجامعات في رومانيا وقد تم تأسيسها عام 1962 وهي تعتبر من المؤسسات الصغيرة ذات التصنيف العالمي على مستوى رومانيا، وتعتبر ضمن قائمة 800 أفضل جامعة على مستوى العالم. تضم الجامعة 11 كلية مختلفة وتقوم بتدريس الكثير من المواد مثل الكيمياء والرياضيات والبيولوجيا واللاهوت والتاريخ وعلم النفس والاقتصاد والسياسة والقانون والفلسفة إلى جانب الكثير من المواد المعلوماتية الأخرى. ومن أشهر من تخرج من هذه الجامعة هي هيرتا مولر الحائزة على جائزة الأوسكار عام 2009.

جامعة بابس بولاي

جامعة بابس بولاي

جامعة بابس بولاي

تعد هذه الجامعة واحدة من اكبر المؤسسات التعليمية في رومانيا وتم تأسيسها عام 1919 ميلادية وتحتوى على 41 ألف طالب. لقد تم تسمية هذه الجامعة على اسم Victor Babeș وهو من أحد العلماء المعروفين في رومانيا وكذلك الرياضي الهنغاري الجنسية János Bolyai. انها فعلا من أقدم الجامعات البحثية على مستوى رومانيا. تضم هذه الجامعة 21 كلية مختلفة. بالإضافة إلى ان المؤسسة التعليمية تقدم الكثير من الدورات لكثير من اللغات مثل البلغارية والفرنسية والانجليزية والالمانية بالإضافة إلى الرومانية.

أماكن اقامة الطلبة

بما ان الحكومة الرومانية تدرك انه يوجد عدد لا بأس به من الطلاب الأجانب وقوة لا يستهان بها فلهذا ستجد الكثير من أماكن الطلبة بأسعار تكاد تكون معقولة في أماكن كثيرة بالقرب من الجامعة. اما في المساء فهناك الكثير من الأنشطة الاجتماعية التي يمكن مزاولتها مثل زيارة بعض المسارح أو المتاحف أما في العطلات فيمكنك الذهاب إلى بعض الأماكن المفتوحة للاستمتاع بأجمل المناظر الطبيعية.

وبما انه بوخارست هي العاصمة وكونها بين أكبر المدن التابعة للاتحاد الأوروبي وبها الكثير من المزارات التي تجذب أنظار كثير من السائحين والطلاب وخاصة انه يوجد بها ثاني أكبر بناء على مستوى العالم. فيوجد بها حوالي 16 جامعة حكومية وكذلك 20 معهد خاص لهذا فيوجد الكثير من أماكن لاقامة الطلبة.

%d مدونون معجبون بهذه: