مدينة روما ايطاليا

السياحة في مدينة روما الايطالية متعة من نوع خاص, حيث روعة الاماكن السياحة والطبيعة وعبق التاريخ والحضارية الرومانية القديمة, وتعد روما أيضا مقصداً للسياحة الدينية. ويرجع ذلك لكثرة الكنائس العريقة في مدينة روما, تعرف من خلال هذا التقرير على أهم وأشهر كنائس روما.

لا يسعنا أن نتكلم عن مدينة روما وكنائسها في موضوع واحد فقط. إنها تعد مهد الحضارة المسيحية, وبها المقر الباباوي. ومن أشهر الأماكن بها تحديدا هي مدنية الفاتيكان. و بالرغم من كونها مدينة صغيرة إلا أن لها مكانة دينية كبيرة جدا نظر لإقامة بابا الطائفة الكاثوليكية بها. كل هذه المميزات جعلتها وجهة سياحية هامة للكثير من الزائرين ليس بسبب السياحة الدينية وحسب بل أيضا لتمتع بالنظر إلى فن العمارة بهذه الكنائس العريقة. فالقيام بزيارة كنيسة واحدة فقط من كنائس مدينة روما تعد زيارة ثقافية إلى حد كبير.

كنائس مدينة روما

كنائس مدينة روما

فيما يلي نستعرض معك مجموعة مميزة من أهم وأشهر الكنائس في روما, والتي تحظى بشعبية سياحية كبيرة في روما بل وفى ايطاليا بأكملها…

أشهر الكنائس في مدينة روما

كنيسة بازيليك سانتا ماريا ديل بوبولو “Santa Maria del Popolo”

كنيسة Santa Maria del Popolo

إن هذه الكنيسة تحتوى على كثير من فنون العمارة التي يعود تاريخها إلى عصر النهضة. لقد تم إنشاء هذه الكنيسة عام 1099 ,وكان الهدف من بنائها هو مكافحة الأفكار الدينية المغلوطة والمعتقدات الهدامة, التي نشرت فكرة مطاردة شبح نيرو للبوابة الشمالية لمدينة روما, حيث كانت تسكن بعض المخلوقات الغريبة على شجر بالقرب من البوابة. ولهذا تم قطع الشجرة وتم بناء الكنيسة فوقها لدرء هذه الفتنة. فهذه الكنيسة في حد ذاتها تعتبر مصدر الهام لكل من يزورها حيث أنها تحتوى على العديد من الأعمال الفنية لنخبة كبيرة من الفنانين في هذه الفترة.

الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

الكنيسة الرومانية الكاثوليكية

ترجع جذور هذه الكنيسة إلى مدينة روما ,وبما أن لفظ “الكاثوليكية” كان كثير الاستخدام في بريطانيا ,فلهذا تم تسميتها بـ “الرومانية الكاثوليكية”. كما تدير الكنيسة بعض من المدارس والملاجئ ودور العجزة والمستشفيات حول العالم. وبما أن الطائفة الكاثوليكية هي الغالبة في معظم البلدان فلقد كانت للكنيسة بعض من الأدوار السياسية البارزة في تاريخ أوروبا.

كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني ” Archbasilica of St. John Lateran  “

كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني

تم بناء هذه الكنيسة على ارض لعائلة لاتيران, وقد تم تشييدها فوق ثكنات عسكرية خاصة بالإمبراطور ماكسيموس. ولهذه الكنيسة ساحة كبيرة والمبنى ذاته مكون من طابقين. وكان اسم الكنيسة ” المسيح المخلص ” ثم سميت بعد ذلك على اسم القديس يوحنا المعمدان الذي كان معمد المسيح. لقد قام أليساندور غاليلي بعمل الواجهة الرئيسية لها والأجمل من هذا هو وجود 14 تمثال وهم يمثلوا الدارسين على يد السيد المسيح الذي يجلس بوسطهم ويحمل بيديه الصليب.

كنيسة سانتا ماريا “Santa Maria in Trastevere”

Santa Maria in Trastevere

تم بناء هذه الكنيسة تقريبا عام 350 ولهذا فهي تعتبر واحدة من أقدم الكنائس في مدينة روما. ومن أجمل السمات المميزة لها هي وجود الفسيفساء التي انتشر استخدامها في القرنين الثاني والثالث عشر. وقد تم عمل الكثير من التجديدات بها على مر الزمان. ولكنه للأسف تم هدم الكنيسة بالكامل ولكن سرعان ما تم إعادة بنائها مرة أخرى. ومن الأساطير المقرونة بهذه الكنيسة هو انه النفط تدفق من الأرض يوم ميلاد المسيح حتى انه تم بناء كنيسة سانت ماريا بالقرب منها.

كنيسة سانتا ماريا سوبرا مينرفا “Santa Maria Sopra Minerva”

Santa Maria Sopra Minerva

هذه الكنيسة هي واحدة من أقدم الكنائس الموجودة في مدينة روما وتم بنائها عام 1370. وتديرها الدومينيكان منذ فترة طويلة. وقد كان في البداية معبد مخصص لعبادة الملكة ايزيس المصرية. ولكن هناك بعض الروايات الأخرى التي تدعي أن هذا المكان كان مخصص للالهة اليونانية الرومانية منيرفا. ومن عوامل الجذب السياحي لهذه الكنيسة هي كونها الوحيدة المتبقية من طراز الكنائس القوطية الأصلية. ومن أبرز الأشياء التي يمكنك مشاهدته هناك هو التمثال الشهير الذي قام بعمله الفنان مايكل انجلو, بالإضافة إلى العديد من اللوحات المميزة جدا والتي يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر. وتعد الكنيسة من أهم كنائس مدينة روما.

%d مدونون معجبون بهذه: