المواقع الاثرية

من الصعب جداً تحديد ما هي أهم المواقع الاثرية الموجودة في بلد تحتوى على مئات من الآثار الوطنية التي قد يعود العديد منها إلي عصور ما قبل التاريخ والعصور الرومانية. ولكن في هذا القرير نوضح اشهر اماكن اثرية سياحية يقصدها السياح سنويا في البوسنة والهرسك.

من الممكن أن تشمل المواقع الاثرية في البوسنة جميع  الكهوف التى مر عليها مئات السنين، فيوجد العديد من الكهوف التي يرجع تاريخها إلي ما قبل التاريخ مثل كهف badanj الذي يوجد به رسومات مرسومة في الفترة بين 13000 و12000 قبل الميلاد، أو العديد من مدن العصور الوسطى التي تتمتع بمناظر مذهلة. فهذا هو السبب في أن نعطيكم قائمة بالمواقع الأثرية المفضلة لدى كثير من السياح والتي يجب زيارتها.

المواقع الاثرية

المواقع الاثرية

اهم المواقع الاثرية في البوسنة

Daorson

Daorson

Daorson

يتفق العديد من علماء الآثار على أن Daorson هو واحد من أهم المواقع ليس فقط في البوسنة والهرسك بل في أوروبا أيضاً. يقع هذا المكان بالقرب من مدينة استولاك وكانت مدينة قبائل ﺇﻟﻴﺮﻳﻪ، هذه القبيلة الهامة قد عاشت في الهرسك في الفترة بين 300 قبل الميلاد و50 قبل الميلاد. و يوجد هناك حصن أكروبوليس في الجزء المركزي من المدينة وهو محصن بجدار مغليثي، حيث يرجع تاريخ بناء الجدار المغليثي الذي يعد الجزء الأكثر أهمية في المدينة إلي القرن الرابع قبل الميلاد, منذ كانت قبيلة Daorsi  هي قبيلة التجار المهرة فقد انتجوا عملاتهم الخاصة في منشأة النعناع واستخدموا اللغة اليونانية والحروف الأبجدية.

Daorson

Daorson

يايسي Jajce

يايسي Jajce

يايسي Jajce

يايسي هي مدينة في وسط البوسنة ستأسرك  بأكملها بجمالها التاريخي والطبيعي، فهناك يمكنك رؤية بقايا من العصر الروماني بما في ذلك واحدة من أهم المواقع الرومانية في هذا الجزء من أوروبا فيوجد به معبد Mithraeum وهو معبد مخصص للإله الهندوسي الإيراني الأصل والذي يدعى  Mithras. ومع ذلك فإن معظم بقايا الآثار يرجع تاريخها إلي منتصف العمر عندما كانت يايسي نقطة انطلاق استراتيجية هامة وهذا ما دلت عليه الوثائق المكتوبة  لأول مرة في عام 1396 وأيضاً في الوثائق التي ترجع للقرن الخامس عشر حيث كانت جزءاً من المملكة البوسنية في العصور الوسطى وكانت مقر إقامة آخر ملك بوسني ولكن قام العثمانيون بحصار المدينة وتم إعدامه.

وبعد ستة أشهر استولى الملك الكرواتي المجري ماتياس كورفينوس وهذا الملك الذي أسس بانوفينا خلال هذه الفترة. فقد أعادت الملكة كاترين كنيسة السيدة العذراء في يايسي فهي اليوم أقدم كنيسة موجودة في المدينة. وفي نهاية المطاف في عام 1527 أصبحت يايسي أخر مدينة بوسنية تسقط إلي الحكم العثماني. وهناك العديد من الكنائس والمساجد التي بنيت في أوقات مختلفة خلال قواعد مختلفة مما جعل هذه المدينة بلدة متنوعة نوعاً ما.

يايسي Jajce

يايسي Jajce

المواقع الاثرية في البوسنة والهرسك

 Nacropoles Radimlja and Boljuni

 Nacropoles Radimlja and Boljuni

Nacropoles Radimlja and Boljuni

كلاهما يقعان في بلدية استولاك وهما مشهوران بشواهد القبور العظيمة في العصور الوسطى التي يمكن العثور عليها في معظم أنحاء البوسنة والهرسك فأنها رمز لهذا البلد. وليس مفاجئاً بالنظر إلي أن هناك 60000 منهم منتشرون في أنحاء البوسنة والهرسك، فهي تعود إلي القرن الثاني عشر عندما ظهرت لأول مرة وبلغت ذورتها في القرنين الرابع عشر والخامس عشر وبعد ذلك اختفت تماماً في القرن السادس عشر. وقد تم ترشيح هذا المكان إلي قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2014 من بين مئات شواهد القبور والكثير منها مزين بشكل مثير للدهشة من الناحية الفنية بعروض إغاثة ويظهر عليها نقوش مهمة للغاية.

 Nacropoles Radimlja and Boljuni

Nacropoles Radimlja and Boljuni

بوتشتلي Pocitelj

 

بوتشتلي Pocitelj

بوتشتلي Pocitelj

بوتشتلي هي مدينة صغيرة تقع في بلدة تشابلينا، ويرجع تاريخ أول إشارة مسجلة إلي هذه المدينة إلي عام 1444 وفي الفترة بين عام 1463 وعام 1471 ضمت المدينة حامية هنغارية وتم تعزيزها في معقل دفاعي استراتيجي وبعد حصار قصير تم احتلال المدينة من قل العثمانيين في عام 1471 عندما فقدت أهميتها الاستراتيجية. وكانت جزءاً من الإمبراطورية العثمانية حتى عام 1878، وبالنسبة لمعمار هذا المكان فالأجزاء المبنية بالحجارة في المدينة هي مجمع محصن يظهر فيه تطوران واضحان في القرون الوسطى والعثمانية أما اليوم فهذا المكان اصبح هو الوجهة السياحية التي يجب رؤيتها في البوسنة والهرسك.

 

بوتشتلي Pocitelj

بوتشتلي Pocitelj

واخيرا فان المواقع الاثرية لاي دولة هى التي توضح تاريخ هذه الدولة وتبين ما عاشته في العصور السابقة، فاذا كنت تنوي الذهاب الى البوسنة والهرسك فقم بزيارة هذه الاماكن.

%d مدونون معجبون بهذه: