جمهورية النرويج

تقدم النرويج تجربة فريدة للطلاب وترحب مؤسسات التعليم العالي النرويجية بالطلبات المرسلة من قبل الطلاب المؤهلين من جميع أنحاء العالم. وتعمل الجامعات والكليات الجامعية باستمرار على تسهيل التعليم على الطلاب. وفي هذا التقرير سوف نستعرض معاً اهم المعلومات عن الدراسة في النرويج التي تخص الطلاب حول العالم.

الدراسة في النرويج

مع مجموعة واسعة من الدورات عالية الجودة ومرونة كبيرة تثبت المؤسسات النرويجية أنها وجهة مثالية للدراسة، فمن المواد المهنية إلى مستوى الدراسات العليا سوف تجد هناك الكثير من الفرص لكل من طلاب التبادل والطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة جامعية لتحقيق طموحاتهم. كما ستستفيد أيضًا من الأجواء غير الرسمية في الجامعات والكليات النرويجية حيث يمكن الوصول إلى المعلمين بسهولة، وغالبًا ما تتم الدراسة في مجموعات صغيرة مما يزيد فرصة الاستفادة للطلاب بشكل اكبر.

وفي العديد من الحالات يمكن للطلاب الاستفادة من المشاركة في مشاريع بحثية ممتازة ينسقها الأساتذة، كما تتميز العلاقة بين الطلاب والأساتذة في النرويج بسياسة ” الباب المفتوح ” للأساتذة والمدرسين والموظفين الإداريين في المؤسسات التعليمية النرويجية، وهي متاحة ومسهلة  للطلاب على حد سواء لتوفير وسائل التعلم القصوى لطلابهم.

التعليم في النرويج

التعليم في النرويج

ومن شروط الدراسة في النرويج هو إتمام التعليم الثانوي في المستوى المتقدم أي ما يعادل اجتياز الامتحان في نهاية المدرسة الثانوية النرويجية، هو الشرط الأساسي العام للالتحاق بالجامعات النرويجية. وبالنسبة للطلاب من بعض الدول يلزم على الأقل سنة واحدة من الدراسات المكتملة على مستوى الجامعة.

غالبية مؤسسات التعليم العالي النرويجية تمول بشكل عام وتعتبر الحكومة النرويجية الحصول على تعليم عالي الجودة للجميع يكون جزءًا مهمًا من المجتمع النرويجي و وعلى هذا الاساس يتم منح قطاع التعليم العالي موارد كبيرة لتحقيق ذلك. وبالتالي كقاعدة عامة لا يُطلب من الطلاب النرويجيين أو الطلاب الدوليين دفع رسوم عند الدراسة في النرويج، ولكن مع ذلك يجب أن تأخذ في الاعتبار أن النرويج بلد مرتفع التكلفة، ويجب أن يتوقع الطلاب الدوليين توفير مستوى معيّن من المعيشة لتغطية نفقات معيشتهم.

التعليم النرويجي

التعليم النرويجي

الدراسات العليا في النرويج

على مستوى الدراسات العليا يتم الاهتمام بالطلاب وتشجيعهم على طرح الأسئلة والنظريات الموجودة في حقل التعلم الخاص بهم، فان التفكير النقدي والقدرة على التعامل مع مشكلة بطرق مختلفة هي مهارات قيمة يتم تعلمها هناك. قد يكون هذا التقليد التعليمي غير مألوف لبعض الطلاب الدوليين، ولكنه شيء يتم إبرازه في كثير من الأحيان كأصل هام للتعليم النرويجي. غالبًا ما يُشار إلى هذا من قِبل العديد من الطلاب كواحد من أفضل التجارب التي قاموا بها اثناء الدراسة في النرويج.

الدراسات العليا في النرويج

الدراسات العليا في النرويج

يحصل المتقدمون لبرامج الماجستير عادة على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ويجب أن تتضمن الدرجة دورات تساوي ما لا يقل عن سنة ونصف من الدراسات بدوام كامل في موضوع ذات صلة بالبرنامج المطلوب. وفي معظم الحالات تتجاوز برامج الماجستير المقدمة في المؤسسات النرويجية عامين. ويسمح هذا للطلاب بالعمل على أطروحتهم لمدة عام كامل، مما يعني أن الطلاب يحصلون على فرصة للتعمق في مجال تخصصهم الدراسي.

يتم تدريس عدد من البرامج والدورات باللغة الإنجليزية، وسوف يرى الطلاب غير الناطقين باللغة الإنجليزية أن مهاراتهم في اللغة الإنجليزية تتحسن أثناء دراستهم في النرويج ، بينما لن يشعر الطلاب الناطقون باللغة الإنجليزية بالملل. يوجد مستوى عال من إتقان اللغة الإنجليزية في المجتمع بشكل عام يجعل من السهل  كلا من الدراسة والعيش في النرويج.

جامعات النرويج

جامعات النرويج

بصفتك طالبًا في النرويج فلن تقصر أبدا تجربتك على الدراسة فقط  بل هناك إمكانية الاستمتاع بتجارب الطبيعة الفريدة ايضاً، ففي الزاوية الشمالية من العالم يمكنك الجمع بين دراستك والأنشطة المثيرة في الهواء الطلق سواء في الشتاء أو الصيف. يمكنك رؤية ظاهرة الشفق القطبي والشمس منتصف الليل والتمتع بالإطلالات الرائعة على المضايق والجبال. ويمكنك تحدي نفسك بالتزلج أو ركوب الرمث في المياه البيضاء أو تسلق الجبال، أو ببساطة تمتع بالهواء النقي والمياه النظيفة والكثير من المساحة الشائعة امامك.

ظاهرة الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي

النرويج هي مجتمع حديث ومتميز والمساواة هي قيمة متجذرة في المجتمع النرويجي في كلا من التشريع والتقاليد. وفي الحرم الجامعي يستفيد جميع الطلاب على حد سواء من المعايير والخدمات التكنولوجية العالية والمرافق والمعدات الحديثة فضلاً عن التدريس المبتكر. ويُنظر إلى النرويج أيضًا على أنها مجتمع آمن فيمكنك الشعور بالأمان أينما كنت.

%d مدونون معجبون بهذه: