السياحة في سراييفو

تتمتع مدينة سراييفو بالتاريخ العريق الذي يميزها عن غيرها من مدن البوسنة نتيجة لما مرت به من حروب وصراعات. واذا كنت تنوي السياحة في سراييفو للتعرف اكثر عن تاريخها فعليك زيارة نفق الامل التاريخي لتستمتع بتجربة سياحية فريدة من نوعها.

السياحة في سراييفو

السياحة في سراييفو

السياحة في سراييفو عاصمة البوسنة

نفق الامل

نفق الامل

انضم إلى جولة إرشادية و استكشافية في مدينة سراييفو و سوف تساعدك هذه الجولة في استكشاف بعض المعلومات حول الفترة التي كانت فيها مدينة سراييفو تحت الحصار الذي امتد إلى أكثر من أربعة سنوات منذ العام ١٩٩٢ و حتى العام ١٩٩٦ ميلاديا. هذه الجولة تتم باحترافية شديدة و هي تمتد إلى مدة ساعتين و تأخذك هذه الجولة إلى تجربة متميزة من خلالها سوف تستكشف الخبرة التي اكتسبها السكان المحليين لهذه المدينة خلال فترة الحروب المضطربة و المقاومة التي خاضوها خلال هذه المعركة.

نفق الامل

نفق الامل

بعد أن تتحرك من الفندق سوف تأخذك الجولة السياحية الاستكشافية إلى مداخل النفق الموجود أسفل المباني، على جانب منطقة دوبرينيا أسفل بناية سكنية، و من جانب بوتمير تحت منزل عائلي خاص. إن هذا البيت أصبح الآن متحف هو متحف نفق الأمل، و إن هذا المتحف فيه يتم عرض عدد من المقالات المهمة التي كتبت حول فترة الحرب و كذلك صور فوتوغرافية و تسجيلات بالصوت و الصورة و فيديوهات من مشاهد الحرب أيضاً. و سوف يتسنى لك فرصة زيارة متحف نفق الأمل و استكشافه بعد أن تختبر تجربة النفق. وهذا النفق يمتد لأكثر من ٨٠٠ متر و كان معه الأمل يمتد لهذه الـ ٨٠٠ متر، إن هذا النفق الذي أطلق عليه فيما بعد اسم نفق الأمل قد كان هو السبيل الوحيد للدخول و الخروج من مدينة سراييفو أثناء فترة الحصار و الحروب المضطربة و على مدار أربعة سنوات كاملة.

نفق الأمل

نفق الأمل

و لقد تم إنشاء هذا النفق أسفل طريق المطار السريع في مدينة سراييفو، و كان في الأساس محفور من أجل توصيل الاعانات و الإمدادات لمواطنين مدينة سراييفو. و مئات من سكان هذه المدينة كانوا يمشون خلال هذا النفق لسنوات أربعة طويلة و العديد منهم كان يلقى حتفه أثناء ذلك بسبب قوات الجيش الصربي التي كانت تحيط به من كل المداخل. إن المداخل إلى نفق الأمل تقع أسفل مباني متنوعة أغلبها مباني سكنية.

نفق الأمل

نفق الأمل

سراييفو عاصمة البوسنة

و من الجدير بالذكر أن نفق الأمل هذا قد تم حفره و تأسيسه يدوياً على يد قوى الجيش البوسني و العديد من المواطنين الذين تطوعوا لهذا العمل. و لقد كان العاملين على حفر النفق يغيرون و يبدلوا نوبات العمل فيما بينهم أثناء عملية الحفر و التي كان تجري على مدار 24 ساعة يومياً بلا انقطاع، و لقد كان يتم مكافأة هؤلاء العاملين على حفر النفق بمجموعات من علب السجائر حيث كانت هذه العلب باهظة الثمن في هذه الفترة كما يكون الحال دوماً في وقت الحروب. و لقد تم الانتهاء من حفر النفق و تماماً في مدة أربعة أشهر فقط و السبب الرئيسي في هذا الإنجاز يرجع إلى العمل المستمر بدون كلل من قوات الجيش و المواطنين الذين تطوعوا لهذا العمل على حد سواء بالحفر باستخدام كل ما أمكنهم الاستفادة منه من المعاول و عربات النقل و كل شيء. إن هذه الجولة السياحية الاستكشافية الهامة سوف تعطي إلى كل زائر خبرة مكثفة و تجربة مهمة من خلال ما سوف تشاهدة في هذه المدينة.

تاريخ سراييفو

تاريخ سراييفو

تتضمن هذه الجولة السياحية الاستكشافية في هذه المدينة البوسنية الجميلة أشياء عدة و أهم هذه الأشياء هي اقلالك من الفندق ثم توصيلك إليه بعد انتهاء الجولة، و وسيلة نقل ذات تكييف هوائي و مرشد شخصي و سائق و مرشد آخر بالاضافة الي رسوم الدخول إلى متحف نفق الأمل و تكلفة وقود الحافلة و جميع الرسوم و الضرائب و رسوم المناولة و الحمالين. و لكن لا تتضمن الجولة مصاريف الطعام و الشراب، و إذا أردت المغادرة في أي وقت خلال اليوم و قبل انتهاء الجولة فتتحمل أنت رسوم التوصيل، و الجولة لا تتضمن أيضاً زيارة أبرز المعالم في الطريق إلى متحف نفق الأمل.

متحف نفق الامل

متحف نفق الامل

مدينة سراييفو هي مدينة باسلة خاضت الكثير و استطاعت النجاة من الكثير على مدار الزمن و خصوصاً خلال هذه الحروب الأخيرة، و في فترة حصارها لتلك السنوات الأربع استطاعت أن تقاوم الحصار و تنجو منه بفضل هذا النفق و هو موقع يستحق عناء الزيارة اذا قررت السياحة في سراييفو يوما ما.

%d مدونون معجبون بهذه: